2.1.1 الالتـزام بتحقيـــق النزاهـــة الأكاديمية فــي بيئــة التدريب الإلـكتــرونـي مثــــل منــــع الغـــش وانتحـــال الهــويــــة.
الوصـــــــف:
يقصد توفر خطة للالتزام بالنزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني تتضمن سياسة الجهة التدريبية حيال أي انتحال لهوية
المتدرب أو القيام بأعمال الغش في نمط التدريب الإلكتروني مع توفير الآليات التي تساعد في منع الغش وانتحال الهوية.
كما يجب أن تشمل الخطة سياسات الجهة التدريبية حيال انتحال هوية المتدرب أو القيام بأعمال الغش في نمط التدريب
الإلكتروني.
المتطلبات:
رابط يحتوي سياسات وقوانين واضحة وصريحة للنزاهة الأكاديمية منشورة في الموقع الرسمي للجهة.
مستند يثبت وجود آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية.
شرح الخدمة :
يتوفر في المنصة نظام تحقق من هوية المتدرب عند التسجيل
- التسجيل بالسجل المدني
- إرسال رسالة sms على جوال المتدرب ( موثقة بالقائمة البيضاء )
- إرسال رسالة تحقق على الايميل المسجل
كما يتوفر في المنصة نظام متقدم للإختبارات والواجبات ويلزم المتدرب الدخول إلى حسابه للقيام بالمهام كما يتوفر نظام خاص بالتحضير مرتبط بحساب المتدرب .
رابط التسجيل التجريبي : https://sdaa.mansah.org/register
رابط شرح الاختبارات والواجبات :
3.1.1 تتحمــــل الجهات مســؤوليـــة التأكد من حـــداثة المحتــوى الإلكتروني المقـــدم فـــي البرنــامــج، وعـــدم مخالفتـــه للقـوانين والسياسات الوطنية.
الوصـــــــف:
يقصد متابعة حداثة المحتوى الرقمي والتأكد من عدم مخالفة القوانين والسياسات الوطنية، ويمكن القيام بذلك بوضع
خطة وتكليف أشخاص مختصين لمتابعة حداثة المحتوى بشكل دوري (متابعة سنوية على الأقل).
شرح الخدمة
يمكن ادراج صفحة تحتوي على المطلوب
نموذج : https://bot.sa/pages/14
4.1.1 الالتـــزام بمبـــادئ حقـــوق الملكيـــة الفكــريـــة وحقـــوق النشـــر.
الوصـــــــف:
يقصد التزام المؤسسة التدريبية بمبادئ حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق نشر المحتوى الرقمي في منصات
المؤسسة. كما أنه ينبغي على المؤسسة التدريبية توضيح سياسات الملكية الفكرية لجميع منسوبيها، والتأكد من اتباع
سياسات الملكية الفكرية خلال العملية التدريبية. كما يجب فحص جميع المقررات الإلكترونية للتأكد من خلوها من انتهاكات
الملكية الفكرية.
المتطلبات:
رابط مبادئ حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر.
يوضع رابط للصفحة
نموذج : https://bot.sa/pages/14
5.1.1 اعتـبـــار الحضـــــــور الإلـكتــرونـي المتـــزامــن مـــــن خــلال الفصـــــــول الافتــــــراضيـــة معــــادلا للحضــور الاعتيــــادي.
لوصـــــــف:
ً وجود سياسة تضمن احتساب الحضور التزامني من خلال الفصول الافتراضية معادلا للحضور الاعتيادي وساعات الحضور
الغير تزامنية معادلة لساعات الحضور الاعتيادية.
المتطلبات:
رابط لسياسة الحضور.
توضع صفحة في المنصة متضمنه للسياسة
6.1.1 توفير آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين عن تقــديم البــرنـــامــج بنمـــط التدريب الإلكترونـــي.
الوصـــــــف:
يقصد أن توفر المؤسسة التدريبية أدوات قياس مستوى رضا المستفيدين (مثل: استبانة على الموقع الرسمي لجمع آراء
المستفيدين) ومدى تقبلهم للتعلم من خلال نمط التدريب الإلكتروني.
المتطلبات:
مستند يوضح آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين.
رابط لأداة القياس.
يتوفر في المنصة إمكانية ادراج تقييم للدورة :
كما يمكن للمدرب تقييم المتدرب :
1.2.1 تـــوفيــر البنيــة التقنيــــة الــلا زمـــــة لتنفيـــذ بــــرامــــج التدريب الإلـكتــرونـي.
الوصـــــــف:
يقصد توفر البنية التقنية اللازمة من أدوات وتقنيات وبرمجيات التي تدعم تشغيل وتدفق المعلومات ومعالجتها بشكل
أمن لتنفيذ برامج التدريب الإلكتروني ولديها القدرة على تحمل أعداد المستفيدين داخل المؤسسة التدريبية.
المتطلبات:
وثيقة المواصفات تحتوي على التفاصيل التالية (عدد المستخدمين، خادم سحابي أو خادم محلي، قاعدة بيانات،
شبكة اتصال، الحماية، فريق دعم فني لمتابعة عمل النظام)
يتم وضع الرابط التاليي يتم اصدار رابط خاص بكل منصة :
2.2.1 ضمــان خصــوصيــــة بيـانـات المستفيـد من خـــلال وجـــود سيــاســـات وإجـراءات مصـاغــة بوضـوح.
الوصـــــــف:
يقصد تحقيق خصوصية بيانات المستفيدين وحمايتها وضمان تخزينها وعدم الإطلاع عليها إلا من قبل المختصين وذوي
الصلاحية وعدم نشرها ومشاركتها مع أي جهة أو أشخاص لا يحق لهم الإطلاع على هذه البيانات. كما يتطلب كتابة وثيقة
ضمان الخصوصية ونشرها على الموقع الرسمي للجهة ليتمكن جميع المستخدمين من معرفة طريقة جمع البيانات
وتخزينها ومن يملك صلاحية الإطلاع على هذه البيانات.
المتطلبات:
رابط سياسات وإجراءات الخصوصية والاستخدام واضحة و منشورة في الموقع الرسمي للجهة.
يتم وضع صفحة في المنصة تحتوي على التعهد
مثال : https://bot.sa/pages/13
4.2.1 تــوفيــر أنظمـــة للتحقـــق مـــن هـــويـــة المستفيـــد.
الوصـــــــف:
يقصد استخدام أنظمة تحقق من هوية المستفيد عند الدخول على أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التدريب الإلكتروني،
وبالإمكان التحقق من هوية المستفيد عن طريق ربط الدخول على الأنظمة باستخدام الهوية الوطنية للمستفيد، أو من
خلال التحقق الثنائي.
المتطلبات:
مستند يوضح آلية التحقق من هوية المستفيد.
يتوفر في المنصة نظام تحقق من هوية المتدرب عند التسجيل
- التسجيل بالسجل المدني
- إرسال رسالة sms على جوال المتدرب ( موثقة بالقائمة البيضاء )
إرسال رسالة تحقق على الايميل المسجل
5.2.1 توفيـر أنظمـــة إدارة التعلّـــم، والفصـــول الافتراضيـــة والاختبـــارات الإلكتـــرونيــة.
الوصـــــــف:
يقصد توفير نظام إدارة تعلّ م، وتوفير أنظمة تمكّن المدرب والمتدرب من الدخول لعقد دروس بنمط التدريب الإلكتروني.
كما يشمل المعيار توفير أنظمة للاختبارات الإلكترونية.
المتطلبات:
مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (مدرب، متدرب..)
على نظام إدارة التعلم.
مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي (مدرب، متدرب..)
على نظام الفصول الافتراضية.
دليل الاختبارات الإلكترونية
المنصة توفر خاصية ادراج اختبارات وواجبات متنوعة :
ويمكن تجربة الدخول للمنصة من هنا
https://sdaa.mansah.org/
عن طريق :
حساب المتدرب :
m0553211604@gmail.com |
الرقم السري للمتدرب 123456
حساب المدرب :
nash51440@gmail.com |
الرقم السري للمدرب : 123456
7.2.1 تــدعـــم الأنظمـــــة مختلــف أنـــواع الأجهـــزة بــاختـــــلاف أنظمــة تشغيلهـا وأحجــام شاشـــاتهــا، بما في ذلك الهـــــواتــف الذكيـــة والأجهـــزة اللـــوحيــة.
قصد توفير أنظمة إدارة تعلم وأنظمة التدريب الإلكتروني تدعم أجهزة الحاسب الآلي (مثل: أنظمة OS Mac وأنظمة
Windows (بمختلف المتصفحات (مثل: متصفح جوجل كروم، سفاري، والمتصفحات الأخرى) وأجهزة الهواتف الذكية
والأجهزة اللوحية مع أختلاف أنظمة تشغيلها (أنظمة IOS وأنظمة Android (اختلاف أحجام شاشاتها.
المنصة تدعم جميع المتصفحات للكمبيوتر والجوال :
9.2.1 وجــود نظــــام تنبيهـات إلكتـــرونـــي لتنبيـــه المتدرب علـــى المهـــام المطلــوبـــة بشكــل مستمــر.
الوصـــــــف:
يقصد توفير خدمة التنبيهات في أنظمة إدارة التعلم لتنبيه المتدرب بالمتطلبات بشكل مستمر لتحسين استمرارية التعلم
ومتابعة المهمات والواجبات داخل المقرر الدراسي.
يتوفر في المنصة خدمة التنبيهات داخل المنصة
كما توفر المنصة إمكانية ارسال رسائل sms ورسائل ايميل ورسائل داخلية
10.2.1 تُ وفـِّـــر الأنظمـة خاصيـة البحــث عــن مختلــف أنـــواع المحتـــويـــات الرقميـة.
الوصـــــــف:
يقصد تقديم خدمة البحث عن المحتوى الرقمي داخل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة التدريب الإلكتروني (مثل: المستودع
السحابي، والمكتبات الرقمية) ليتمكن المتدرب من البحث عن المحتوى الرقمي بسهولة مع إمكانية استخدام المحتوى
للتعلم.
الشرح :
يتوفر في المنصة إمكانية المبحث وفرز المحتوى
يوضع رابط المنصة : https://sdaa.mansah.org/
1.3.1 تـــُوفر المــــؤسســـة التدريبية بـــرنــــامــــج تهيئـــــة المتدرب فــــــي استخـــدام التقنيــة ومهــــارات التدرب فـــي بيئات التعليم الإلـكتــرونـي
وصـــــــف:
يقصد تقديم دورات إلكترونية و أدلة إرشادية إلكترونية توعوية لتهيئة المتدربين على التعامل مع التقنيات المستخدمة في
نمط التدريب الإلكتروني وتطوير مهارات التدريب الإلكتروني ليتمكن المتدرب من الاستفادة القصوى وامتلاك الخبرة في
التعامل مع نمط التدريب الإلكتروني بشكل فعال.
يوضع رابط داخل المنصة أو يمكن وضع روابط شرح الخدمة
شرح لوحة التحكم للمدير
https://sdaa.com.sa/mdeer
شرح لوحة التحكم للمدرب
https://sdaa.com.sa/mdreb/
شرح حساب المتدرب
https://sdaa.com.sa/mtdrb/
كما يمكن تحميل الحقيبة التدريية الخاصة بالمدرب من خلال رابط شرح حساب المدرب اعلاه
2.3.1 يتلقــــى المدرب تـــدريبـــــاً يتعلــــق باستخــــدام التقنيــــة وتطــويـــر المحتــوى الإلـكتــرونـي، ومهـارات التــدريب الإلـكتــرونـي.
الوصـــــــف:
يقصد تقديم دورات إلكترونية واعتيادية وبرامج توعوية إرشادية لتأهيل ودعم المدربين على التعامل مع التقنيات
المستخدمة في نمط التدريب الإلكتروني،
كما ينبغي على المؤسسة التدريبية توفير دورات إلكترونية واعتيادية لتطوير
مهارات التصميم التعليمي لتصميم وتطوير بيئات تعلم رقمية فعالة. كما ينبغي دعم وتأهيل المدربين على المهارات
والتعامل مع مشاكل التدريب الإلكتروني.
المتطلبات:
رابط الخطة.
تقرير بعدد وأسماء منسوبي المؤسسة التدريبية وأسماء الدورات التدريبية التي تم تدريبهم عليها وتاريخ انعقادها.
روابط للدورات التدريبية.
يتم توفير صفحة داخل المنصة تحتوي على أسماء منسوبي المؤسسة
صفحة مشابهه :
3.3.1 ّ توفير بوابة إلكترونية تُ قدم الأدلة الإرشادية والدعم والتدريب بشكل إلكتروني بالأنماط المختلفة للمتدرب والمدرب.
يقصد توفير بوابة إلكترونية تحتوي على الأدلة الإرشادية بشكل إلكتروني و تقدم الدعم والتدريب للمتدربين والمدربين على
التعامل مع نمط التدريب الإلكتروني واستراتيجياته وأنماطه المختلفة، وتطوير مهاراتهم.
المتطلبات:
رابط البوابة الإلكترونية.
يوضع رابط المنصة :
4.3.1 تـــوفيـــر تعليمــــات واضحــــة عــــن الـــدعـــم الفنــــي للمدرب والمتدرب، وكيفيــة الوصــول إليــه.
لوصـــــــف:
يقصد توفير تعليمات واضحة عن فريق الدعم الفني الذي يقدم المساعدة للمدربين والمتدربين على استخدام أنظمة
التعلم الإلكتروني والذي يقدم المساندة عند حصول مشكلات تقنية تعيق استمرار العملية التدريبية. و تعليمات عن
الخيارات المتعددة للوصول لفريق الدعم الفني
(أرقام هواتف، خدمات الرد الفورية، خدمات الرد الآلي، البريد الإلكتروني،
وغيرها من وسائل التواصل)، ويكون ذلك موضحاً في الموقع الرسمي للجهة.
المتطلبات:
رابط صفحة الدعم الفني.
يوضع صفحة خاصة بأرقام الدعم الفني
5.3.1 ضمــان حصــــول المدرب والمتدرب علــى المســاعــدة الفنيــة والتعليميــة المنــاسبـــة طوال مــدة تنفيــذ الدراسة.
الوصـــــــف:
يقصد تقديم مساعدات فنية تتعلق بالتقنيات والتطبيقات المستخدمة في نمط التدريب الإلكتروني ومساعدات تعليمية
تتعلق بالمحتوى التدريبي.
المتطلبات:
رابط سياسة الدعم سواء فني أو تعليمي المقدمة للمدرب والمتدرب طوال مدة تنفيذ الدراسة.
يوضع صفحة خاصة بدعم المدرب والمتدرب
ويمكن الاستفادة من صفحة الشروحات
7.3.1 تـــوفيـــر الفنييـــن والإدارييـــن والتقنييـــن، وتوضيـــح أدوارهـــم ومسؤوليــــات كـــلٍّ منهـــم.
الوصـــــــف:
يقصد توفير فريق فني وفريق إداري وفريق تقني يعمل باستمرار في المؤسسة التدريبية مع تقديم معلومات كاملة لكل
فريق وكيفية التواصل معهم في الموقع الرسمي للجهة.
المتطلبات:
وثيقة الأدوار والمسؤوليات والأعداد للفنيين والإداريين والتقنيين الذين يقومون بالوظائف لتنفيذ التدريب الإلكتروني.
رابط يوضح معلومات كاملة لكل فريق وآلية التواصل معهم.
يمكن عمل صفحة في المنصة وتضمين المعلومات المطلوبة
صفحة مشابهه
8.3.1 تــوفيـــر كـــادر إشــــرافـــي علـــى البيئــــة التدريبية.
وصـــــــف:
يقصد توفير فريق إشرافي يعمل باستمرار في المؤسسة التدريبية للإشراف على بيئة التدريب والتأكد من تنفيذ كل
السياسات المطلوبة لنمط التدريب الإلكتروني.
المتطلبات:
دليل الكادر الإشرافي على البيئة التدريبية وتوضيح أدواره
يمكن وضع صفحة في المنصة ويرفق لهم الرابط
مثال مشابه للمطلوب :
1.1.2 وضــــوح أهـــــداف المحتــــوى الـــرقمـــــي.
الوصـــــــف:
يقصد مراعاة كتابة الأهداف التدريبية لكل مقرر دراسي ينفذ عن طريق التدريب الإلكتروني في المؤسسة التدريبية.
حيث تلتزم المؤسسة التدريبية بتبني نموذج مرجعي لكتابة الأهداف التدريبية لتتوائم مع مخرجات البرامج. كما ينبغي استخدام
نموذج واضح ومحدد من قبل الجهة التدريبية وكيفية تطبيق هذا النموذج في جميع البرامج المقدمة للتأكد من فعالية
وضوح ومحدودية الأهداف التدريبية وقابلية قياسها وإمكانية تحقيق كل هدف.
كما ينبغي الالتزام بواقعية الهدف
وتحديده بإطار زمني ليتمكن المدرب من تنفيذه ويتمكن المتدرب من التعلم ضمن حدود الأهداف العلمية و الزمنية.
المتطلبات:
مستند يحتوي على بيانات الدخول (اسم مستخدم، كلمة مرور) لحساب تجريبي على النظام إدارة التعلم.
ويمكن تجربة الدخول للمنصة من هنا
https://sdaa.mansah.org/
عن طريق :
حساب المتدرب :
m0553211604@gmail.com |
الرقم السري للمتدرب 123456
حساب المدرب :
nash51440@gmail.com |
الرقم السري للمدرب : 123456
2.1.2 اتباع تصاميـــم وهيكلـــة معيــــاريـــة ثــابتـــة لكــافـــة الــوحـــدات والصفحـــات.
الوصـــــــف:
يقصد تبني نموذج تصميم تعليمي معياري ثابت يستخدم في تصميم جميع الوحدات والدروس داخل المقرر الواحد.
كماينبغي على الجهة التدريبية تبني هيكل تصميمي لجميع صفحات المقرر الواحد لتوحيد عناصر الدروس والوحدات لمنع
تشتيت انتباه المتدرب وتجنب الإجهاد الذهني الذي قد ينتج عن تنوع هياكل وتصاميم الوحدة الواحدة.
يمكن تقديم محتوى لحقيبة دورة معينة تكون مستوفيه للشروط
4.1.2 تقسيـــم المحتـــوى إلـــى أجــزاء صغيـــرة Chunking قابلــــة لإعــادة الاستخـــدام.
الوصـــــــف:
يقصد تقديم محتوى إلكتروني مقسم إلى أجزاء صغيرة قابلة للتعلم وتحقق أهداف المنهج التدريبي بسهولة وفعالية.
ولذلك ينبغي على المؤسسة التدريبية تبني مبادئ منهج تقسيم المحتوى إلى أجزاء صغيرة لا تتعدى ٢٠ دقيقة لكل جزء
كحد أقصى.
هذا المحتوى متعلق بالحقيبة التدريبية
7.1.2 توفير المحتوى الرقمي بأشكال مختلفة (نصوص ومواد سمعية، ومواد مرئية) تدعم احتياجات وخيارات المتدرب المتنوعة.
الوصـــــــف:
يقصد الالتزام بتنوع المحتوى الرقمي من نصوص ومواد مسموعة ومواد مرئية بأنواعها المختلفة لتحقيق الوصول إلى
الهدف التعليمي الواحد لتلبية احتياجات المتدريبن المختلفة، وتراعي فروقهم الفردية
يمكن من خلال المنصة إدراج مجتويات متنوعة ( مرئي – مسموع – مقروء )
8.1.2 توفير التصميم والوسائط ُ والخطوط المستخدمة بأحجامها وألوانها وتنسيقاتها المختلفة بشكل ي ّسهـــــــل القراءة ويقلّ ل من الإجهاد.
الوصـــــــف:
ُ يقصد تجنب الصعوبة في تصميم الوسائط والمحتوى الرقمي، وتبني مبدأ السهولة في تصميمها بشكل يسهل على
المتعلم قراءة ومشاهدة المحتوى بدون إجهاد ذهني.
المحتوى الرقمي للمنصة مرتب بشكل مريح للمتدرب
2.1.9 ضمان جودة الوسائط التعليمية والتدريبية وإمكانية تفريغها نصيا.
الوصـــــــف:
يقصد في هذا المعيار تحقيق الجودة التصميمية والتقنية، وضمان تقديمها بطريقة فعالة وخالية من العبء المعرفي الذي
قد يتسبب في تشتيت المتدرب ويحد من مدى استفادته منها، واختيار عناصر ذات جودة عالية عند تصميم وإنتاج الوسائط
المتعددة.
تم تصميم المنصة بطريقة مريحة للمتدرب
11.1.2 توفير نسبة متاحة من محتوى البرنامج الإلكتروني لإثراء المحتوى المفتوح.
الوصـــــــف:
ً يقصد تبني المؤسسة التدريبية إتاحة نسبة محددة من محتوها الرقمي ليكون مفتوحا، يمكن استخدامه من كافة أفراد
المجتمع بهدف إثراء المحتوى الرقمي والمساهمة في تنمية أفراد المجتمع.
المتطلبات:
رابط للمحتوى المفتوح.
يتم رفع مادة علمية لمحتوى رقمي ويكون متاح للتعديل ويوضع في رابط داخل المنصة وتسمى الصفحة مثلا ( المحتوى الرقمي )
12.1.2 ّ عرض المحتوى الرقمي بطريقة منظمة تسهل التنقل بين أجزائه.
الوصـــــــف:
يقصد تصميم واجهات أنظمة إدارة التعلم والأنظمة الأخرى المستخدمة في تقديم المحتوى الرقمي للتدريب الإلكتروني
ّ بطريقة منظمة تُسهل على المتدرب التنقل بين أجزاء المحتوى بسلاسة.
1.2.2 تـــوفيــر التعليمـــات عــن كيفيـــة البــــدء بـــاستخــدام المقـــرر الإلكتـــرونـــي، وسيـــاســة التــواصــل وتعــريـــف الأقســــام الأســاسيـــة ونقطـــة البــدايــة فيــه.
الوصـــــــف:
يقصد توفر مقدمة تشرح الهدف الرئيسي من المقرر وسياساته والأقسام الأساسية ونقطة البداية وكيفية البدء في
التدريب.
المتطلبات:
رابط صفحة دليل تعليمات كيفية البدء باستخدام المقررات الإلكترونية.
رابط صفحة دليل سياسة التواصل.
رابط صفحة دليل تعريف الأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية.
رابط لصفحة بداية المقررات الإلكترونية.
يتم ادراج صفحة في المنصة يوضح فيها
شروحات استخدام المنصة
2.2.2 تــــوفيـــر خطــــة زمنـيــة لجميــع الخطــــوات المتــوقــع مـــن المتدرب تنفيذهــا لكـل وحدة إلكترونيـة، والمـحتــوى ّ والأدوات اللا زمــــة لكــل خطــوة.
الوصـــــــف:
ً يقصد توفر خطة زمنية لتنفيذ وإكمال المقرر كاملا، حيث ينبغي أن توضح الخطة الزمنية أوقات إتمام كل وحدة إلكترونية
بالمقرر، بالإضافة إلى تحديد كل الأدوات التي يحتاج إليها المتدرب لإكمال كل خطوة أو وحدة إلكترونية في المقرر.
المتطلبات:
رابط لخطط المقررات (تشمل إطار زمني مع تحديد الأدوات اللازمة لكل خطوة).
يتطلب إدراج خطة تدريبية لمقرر معين مع وضع الخطط في المنصة
تــوفيـــر آلية للإجـــابـــة علـــى استفســارات المتدرب، وتقديـــم التغذيـــــة الــــراجعة لـــه علــى المهام المنجــزة بشـكـــل مستمــر.
الوصـــــــف:
يقصد توفر آلية واضحة للرد على استفسارات المتدرب من قبل المدرب خلال الفترة الزمنية للمقرر الإلكتروني، كما ينبغي
توفر آلية واضحة لتقديم التغذية الراجعة والتقيمات على أعمال المتدرب إلكترونيا.
المتطلبات:
رابط لسياسة الإجابة على الاستفسارات.
رابط لسياسة التغذية الراجعة لجميع المهام.
يتم توفير نظام محادثة مباشرة في المنصة
وايضاً قائمة بالأسئلة الشائعة
https://sdaa.mansah.org/admin/FAQs
يلزم تسجيل دخول
ويتم تزويد المتدرب بتغذية راجعة في حسابه
تــوفيــر تقييـم ذاتي يمكن المتدرب من التحقق من تقدمه في التعليم، ويوفــر لــه تغذيــة راجعـــة
الوصـــــــف:
يقصد تصميم تقييمات ذاتية للمتدرب تمكنه من معرفة تقدمه داخل المقرر (Progression Learning (وتقدم له التغذية
الراجعة (مثل: الاختبارات الموضوعية الإلكترونية) ليتحقق من تعلمه للمحتوى بشكل ذاتي.
1.3.2 يحـدد الحـد الأدنـى مــن المعـارف والمــهـارات التقنــيــة والكـفـايـات المطلوبة من المتدرب والمدرب للالتحاق بالتعليم الإلـكتــرونـي.
الوصـــــــف:
ّ يقصد تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تكون لدى المتدرب ليتمكن من التدرب بنمط التدريب
الإلكتروني. كما ينبغي تحديد الحد الأدنى من المعارف والمهارات للمدرب ليتمكن من التدريب بنمط التدريب الإلكتروني.
المتطلبات:
رابط دليل يحدد المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة من المدربين والمتدربين.
يتوفر في المنصة بنود محددة مع توزيع للدرجات
ويمكن وضع صفحة خاصة بالمطلوب من كل متدرب
2.3.2 ضمــان الـوصــول العـادل إلــى البـــرنـــامــج لجميـــع المتدربين بمختلـــف قدراتهـــم.
الوصـــــــف:
يقصد ضمان وصول جميع المتدربين إلى البرامج التدريبية من غير تحمل تكاليف إضافية ومراعاة اختلاف قدراتهم لتحقيق
العدالة والمساواة في الفرص التدريب الإلكتروني.
يتاح في المنصة إمكانية تحديد عدد معين لكل دورة وكذلك قائمة بالاحتياط مع امكانية الانسحاب من الدورة لمن سجل ويرغب الانسحاي ويتاح مقعده للاحتياط بشكل آلي مما يضمن تحقيق العدل والماواة بين المتدربين
3.3.2 تــوفيـــر تقنيــــات يسهـــل الـــوصـــول إليهـــا مـــع تـــوضيــح طــــرق الحصــــول عليهـــــا.
الوصـــــــف:
يقصد توفير تقنيات يمكن الحصول عليها من الموقع الرئيسي للجهة التدريبية لتحقيق العدالة لجميع المستفيدين من
متدربين ومدربين.
المتطلبات:
رابط لدليل يوضح التقنيات المتوفرة و طريقة الوصول إليها.
رابط لصفحة التقنيات المتوفرة.
يمكن ان يوضع صفحة ويتم ادراج الشروحات من الموقع
4.3.2 عــــرض المحتـــوى بطرق سمعية وبصـــريـــة متعـددة.
الوصـــــــف:
يقصد تقديم محتوى رقمي سمعي وبصري ليتسنى للجميع التعلم من المحتوى الرقمي حيث أن هناك متدربين يفضلون
المحتوى السمعي وآخرون يفضلون المحتوى البصري.
متاح في المنصة إمكانية اضافة مقطع صوتي أو مرئي
2.4.2 وضـوح سيـــاســة درجـــات تقييـــم المقـــررات الإلكتـرونيــة.
الوصـــــــف:
يقصد تحديد آلية احتساب درجات تقييم أنشطة ومهام المتدرب ونشرها داخل كل مقرر إلكتروني مقدم من قبل الجهة
التدريبية.
المتطلبات:
رابط دليل سياسة درجات تقييم المقررات الالكترونية.
يتوفر داخل المنصة
5.4.2 توفيـر فـــرص متعـددة للمتدربين لقيــاس التقــدم فــي العمليــة التدريبية الخـــــاصــــة بهــــم.
الوصـــــــف:
يقصد توفير خيارات متعددة لتقييم وقياس أعمال المتدربين (مثل: اختبارات شهرية ونهائية، اختبارات موضوعية ومقالية،
واختبارات ذاتية، إلخ).
متوفر في خانة اضافة الواجبات والاختبارات داخل المنصة
12.4.2 تـــوفيـــــر آليــة لقيــــاس مستــــوى رضــــا المستفيـــــديــن (متدرب، مـــدرب) عـــن تقـــديــــم البـــرنـــامـــــج التدريبـي بنمط التـــدريب الإلـكتــرونـي.
الوصـــــــف:
يقصد أن توفر المؤسسة التدريبية أدوات قياس مستوى رضا المستفيدين (مثل: استبانة على الموقع الرسمي لجمع آراء
المستفيدين) ومدى تقبلهم للتدريب من خلال نمط التدريب الإلكتروني.
المتطلبات:
رابط دليل سياسة درجات تقييم المقررات الالكترونية
متوفر داخل المنصة ويلزم تسجيل الدخول
تقييم المتدرب :
تقييم المدرب
- اضافة خاصية الدفع الالكتروني 20%